هل تستطيع مصر...؟

مصر2030الامال والطموحات

بغض النظر عن الظروف ال مصر بتمر بيها :( وبغض النظر أن مصر اصبحت في قائمة الدول الناميـــه, وخروجها من التصينف العالــمي من التعليمـــ فحبيت انيــ اكتب مقالــ عن مستقبل بلدنا كيف يصبح شكلها  في المستقبلـــ لو اصلحنا من حالنا واخدنا الخطوه الصح وقضينا علي الفساد ـــــ هذا مقالى اتمنى ان ينال اعجابكم  
"مصر2030الامال والطموحات.."

بقلم \محمود مؤمن



الصحفى  محمود مؤمن



في كل صباح استيقظ مبكرًا ، أنظر إلى المرأه متسائلاً، هل استطيع أن أكون؟ أن أحقق حلمي, أصل للنجاح؟ أبني وطني؟ نعم وطني الذي نشأت فيه. 
هل تعلمون ما هو وطني؟ ... مصر الحضارة، بلد العروبه أم الدنيا, هبة النيــل, ذكرت في القرأن الكريم اكثر من مره، قال تعالي: (ادخلوا مصر ان شاء الله امنين).
وقال عنها نابليون بونابرت "في مصرقضيت أجمل السنوات ففي أوروبا الغيوم لاتجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ، أما في مصر فأن الذي يحكم يمكنه ان يغيرالتاريخ)،والشاعر أحمد شوقي(لم تنزل الشمس ميزانا ولا صعدت في عرشها الفخم واد مثل وادينا).
فقد تحدث التاريخ كثيرًا عن مصر,ومازالت تترك اثرًا لتثبت عظامتها ومجدها, ولكن أين هى الان من كل ذلك. ماذ حدث..!،بعد أن كانت مصر شاطي يستقبل السفن للمهاجرين بطريقة شرعية, وغير شرعية, أصبحت الأن دولة رائدة في الهجرة الغيرشرعية، والدليل أن نسبة الهجرة وصلت ل 61,4%، منهم 80,9% يسافرون بدون وجود عقد عمل، كأنهم يهربون من موت ليصلوا الى جحيم مجهول، فأي عظمة تلك التى تجعل ابنائها هاربين دون معرفة مصيرهم او حتى التفكير فى ذلك, كيف لا نشبه مصر بالموت؟ فهي وصلت الى حال ارض جرداء تمثل أنها حيه لا نعلم لها وضع أو حل، مستوى التعليم والفكر فيها اصبح خيالاً لا نرى منه شئ، لذلك صنفت كدولة قبل الأخيرة في ترتيب الدول من حيث مستوى جودة إدارة المدارس
الانتماء اصبح مجرد شعار غائب لا نعرف مكانه, ولكن هناك من يستطيع أن ينهض بمصر ويعيد لها شبابها ومجدها وعظمتها بين دول العالم. فأنا شاب مصري لدي طموحات, وأماني, هناك الكثير مثلي يرغبون في إحداث التطوير والنهوض بوطنهم, تحويل الوطن من رماد إلى مارد، نعم فنحن شباب الوطن قمنا بوضع خطه استراتيجه لمصر 2030 لتحسين الاوضاع. فعندما أتحدث عن مصر في المستقبل 2030 يجب ان اضع كل الاحتمالات التي ستواجهنا.
فالنظر للمستقبل ليس بالامر السهل لانه متغير دائما فليس كل متوقع فهو واقع لكي نغيــر مصــر للافضل يجب التخلص من الاوضاع الحاليــه التي نمر بها التي اصبحت سببا في تخلفها.
فعلي الصعيد الاجتماعي، لابد من احداث توازن بين افراد المجتمع, توفيــر الخدمات المعيشه التي يتطلبها المواطن المصري, القضاء على الجوع والفقر الذي أصبح سلاحًا قاتلاً للإنسان فهناك الكثير من يعاني من هذا الوباء، وبصفة خاصة، تحسيــن الجانب الطبي, ومواجهة الامراض المنتشره في مصـــر بتوفيــر جميــع الخدمات الصحيــه التي يحتاجها المريض. 
(نقطة ميـــأه تساوي حيــاه) توفير مياه نظيفه للشرب, تنقية المياء من التلوث فقد وهبه الله مصر بنيــل يشق ارضها بالخيرات فهو شريان الحياة فاذا نظرنا إلى حاضرنا اليوم نجد كثير من المصانع تلقي مخلفاتها بنهر النيـــل. كذلك توفيــر فرص عمل للشباب وهذا عنصر مهم جدا، لانهم اللبنه الاساسيه للتقدم, النهوض بها لذلك يجب تشجيعهم على الابتكارات, توفيـــر فرص عمــل لبناء مستقبل مشرق فكل شاب يسعى إلى تحقيق نجاحه ولكن لا يجد من يساعده, يحفزه على ذلك, فيضطر للهجره.
فالمرأة نصف المجتمع، فمن غيــرها المجتمع لا يكتمل, يجب ان تحصل على كافة حقوقها،ويكون لها الحق في المشاركة السياسية,والاجتماعية,والاقتصادية,والثقافية بشرط أن يكون هناك توازن ومساواه بين الجنسين.فسر تقدم المجتمع ليس الرجل فقط فوراء كل رجل ناجح امرأه عظيمه، أمثال:صفيه زغلول,نبويه موسي. 
وعلى جانب التعليم لابد من اتباع استراجيات متطورة,أن يكون التعليــم اختياريا وليس إجباريًا وهو التعلم حسب الرغبة,عند تطبيق هذا النظام،فبالتأكيــد سوف يتخرج اجيـــال ذو خبــره عالية بالمجال.
ولا ننسي جانب الطاقه التي لا نستطيع الاستغناء عنها,فكل شئ يعتمد عليها,خصوصا قد أصبحنا في عصر التكنولوجيا,السرعة,التطور,فنقوم بترشـيــد استخدام الطاقه نظيفه غيــر ملوثه للبيئه واللجوء الي استخدام عنصر الطاقه الشمسيه فأستخدامها متعدد سواء في الكهرباء,الماء,الطب,كما انها تتميز بأنها الطاقه نظيفه ناقيه غيــر مكلفه للدوله ما المانع ان الدوله تشجع الافراد علي استهلاك الطاقه الشمسيه لو علي الاقل في المنازل بوضعها فوق السطح المنزل.
وعلى الصعيـد الاقتصادي لابد من زيادة محصول الاراضي الزراعيه من قمح, وأرز, وقصب، وغيرها, كما يجب تحويل مصر من دولة مستوردة الى دولة مصدرة عن طريق الانتاج, واقامة علاقات اقتصاديه مع الدول الاوربيــه بالتصدير الكثير والتقليل من الاستيراد, وكذلك على الحكومه أن توفر فرص عمل الشباب, والتشجيع على العمل والابتكار, استغلال الاراضي الصحراويه في بناء مصانع مصريـــه من غزل ونسيج حديد وتسليح, وارتفاع الدخل العام لمصـر, أيضًا الغاء الضرائب الباهظه على التجار والمواطنين ونتيجة هذا أن الدوله سوف تكسب رضا وعطف المواطنين, وسيعم الخير بالشراء والبيع, وإقامة علاقات تبادل الخبرات مع الدول الأخرى بارسال بعثات إلى اوربا, وتشجيع الاستثمار في كافة المجالات مع عمل ضوابط لهذا الاستثمار.
وكذلك رفع الدعم مع مراعاة الطبقة الفقيرة, ووصول الدعم لمستحقيه فقط, وتقديم دعم للفلاحين بمنحهم افدان من الاراضي الزراعيه لزيادة المحاصيـل, وتشجيعهم علي تأدية عملهم بنجاح لكي ينتجوا محصول جيد, واستخدام أساليب جديده لزيادة الانتاج, وإمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة, وشراء المنتجات الصناعيه, ورفع سعر بيع المواد الخام وخفض سعر شراء المنتجات لتحقيق الربح المناسب, وإقامة مصانع حكومية تتبع الدولة. 
تمهيد الطرق البرية,انشاء كباري للقضاء على عملية الازدحام, وتكوين فريق مروري جيد,إصلاح المواني، ومن الجانب السياسة يجب عمل نظام سياسي ديمقراطي, والقضاء على العناصر المخربة, وعلى السلطة الدكتاتورية التي انتشرت بكثرة في الاونه الأخيرة, وتوفير احتياجات المواطنين, والأمن والامان والتعاون المتبادل بين قوات الامن والموطنين, والتخلص من جميع القوي المهيمنة, والمتحكمة باموال الدولة ومعاقبتهم قانونيا.


لا تنسى مشاركتنا رائيك حول المقال ^^

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على مدينة ملوي محافظة المنيا

ضبط ثلاث مطاعم بالمنيا يقدمون لحوم الكلاب للزبائن

ضبط مطعم فى مركز ملوى بالمنيا يقدم لحوم الكلاب للزبائن