حل جميع المشاكل الدراسية فى تسع نقاط



مستقبلى بيضيع ياوديع "تسع نقاط هينجوك من الضياع"

بقلم : محمود مؤمن
االدراسه والمذاكره والامتحانات على الابواب كل دى دوشة دماغ وتعب سنين العمر.
علشان تبقى ناجح لازم تذاكر ,علشان تحقق حلمك لازم تذاكر وتجتهد وتبقى افضل واحد فى الدراسه لكى تصل الى تحقيق حلمك. كل دى جمل بنسمعها كتيير من اهلنا ومن الناس المقربه لينا , وفى جمل تانى كتيره وكتيره وكتيره ......
فى معظم الطلاب يسعى دائمًا إلى جمع قدر كبير من المعلومات قبل فترة الامتحانات، إلا أنهم يجهلون الطريقة الصحيحة لذلك ..,بالتالي تكون النهاية تحصيل كبير= نسيان أكبر.
وإذا كنت تعتقد أن كمية المعلومات دى التي يتم إدخالها هي السبب في ذلك، فأنت مخطىء؛ لأن الأمر لا يحتاج منك سوى طريقة معينة، وفقًا لما نصح به المؤلف والكاتب العالمي "كيفين بول" في كتاب «ادرس بذكاء وليس بجهد».
انا بقى هساعدك وهقولك تعمل ايه علشان تنمى عندك نقطة حب المذاكره وتحقيق النجاح وده من خلال عدة اسأله وهنجاوب عليها ..!!؟؟
عايز تذاكر ومش عارف تذاكر... !!! امتحاناتك قربت على الابواب ومش عارف تعمل ايه... !! مش قادر تلم اى حاجه من المنهج ..!! حاسس انك بضيع..!!!
بص يااسيد خليك معايا مش هضيع وهتقدر تلم المنهج بين يوم وليله او ممكن ليلتين او تلاته كمان ....
اسمع منى .....
علشان تقدر تتحكم فى نفسك وتبدأ مذاكرتك لازم تضع لنفسك شروط تمشى عليها ومن خلال الشروط دى هتقدر بماشيئة الله تحقق حلمك فى مذاكرتك وتنجح كمان بتقدير كويس...!
من الشروط .....................
اولا : الاستراخاء لازم انك تكون هادء الاعصاب مسترخى جسديا وعقليا,ويجب أن تعلم جيدًا أن العقل حينما يكون في حالة استرخاء يعمل بكفاءة، لذلك مهما تعددت أساليب المذاكرة التي تمارسها وأنت مُعرض لضغط عصبي كبير، فأنت بالتأكيد لن تصل لنتيجة مرضية في النهاية.
بعكس الاسترخاء الذي يدفعك لمزيدًا من التحصيل، ومن هنا عندما تشعر بأي توتر أو ضغط محيط بك حاول أن تخرج نفسك سريعًا بممارسة اليوجا على سبيل المثال لمدة ربع ساعة أو انك تكلم شخص بتحبه وتحس معاها بعالم تانى أو الاستماع إلى الموسيقى..
ثانيا: ساعات المذاكره يعنى ايه !! يعنى لازم انك تحدد لنفسك سااعات للمذاكره فى اليوم يعنى مذكرتك فى اليوم لا تذيد عن ساعتين حتى لا تشعر بالملل والاحباط .
لا تظن أن هذا قليل لأن الدراسات أثبتت أن الفترة الزمنية من 30- 45 دقيقة هي أفضل فترة للاستذكار، حيث ينحدر بعد ذلك المستوى إلى إدنى مراحله، ولا تنسى أن تغير النشاط في كل جلسة .
ثالثا: التنوع فى الالوان بمعنى ايه !! بمعنى انك لما تبدأ المذاكره ذاكر وانت بتكتب علشان المعلومات تثبت فى ذاكرتك اكثر واستخدما ديما الوان مختلفه فى الكتابه سواء احر ازرق اسود اخضر خليك منوع فى الالوان , اها وانت بتذاكر لازم تخطط بالقلك تحت الكلام علشان المعلومه تثبت اكتر واكتر .
رابعا :انك تكون نشيط يعنى ايه !!! يعنى ان لازم تكون نشيط جسديا وعقلانيا يعنى لازم تمارس الرياضه علشان الرياضه بتفتح العقل ,ولابد أن تعلم أن النشاط هو مفتاحك الدائم لزيادة الاستذكار، وسواءً كانت قراءتك العالية أو تأليفك نغمات أو حتى رسم صورة، هو ما يجعلك نشيطًا، فسأقول لك افعل ما تريد حتى يكون النجاح حليفك.
خامسا :ادمج بين أنواع ذكائك يعنى اييه !!! يعنى احيانا نلجأ كثيرًا إلى استخدام نوعين فقط من ذكاء العقل، مما يتسبب في الحد من الأنواع الأخرى، لذلك احرص دائمًا على الدمج بين أكثر من نوع حتى تحقق قدرًا كبيرًا من الاستذكار.
فقط استخدام ذكائك اللغوي والموسيقي لتأليف قصيدة تساعدك على فهم المواد بشكل أفضل، كما يمكنك أيضًا استخدام ذكائك المرئي والمكاني برسم خريطة ذهنية، أو إعادة كتابة ما فهمته بإسلوبك الخاص.. في النهاية افعل كل شىء حتى تستخدم الـ 7 أنواع التي لديك من الذكاء.
سادسا بقى والاهم :قسّم المواد الدراسيةعندما تقوم بتقسيم موادك فهذا يساعدك على التحصيل السريع والجيد في نفس الوقت. ولا تعتمد عل إدخال كميات كبيرة مرة واحدة وإنما احرص على تقسيمها جيدًا حتى تستفيد مما تقوم بإدخاله ومن ثم تضمن بقائه فترة أطول.
سابعا:التدريب على ما ذاكرته لا تقع في فخ التكرار والإعادة الذي يذهب بمعلوماتك لذاكرة المدى البعيد، وإنما احرص على إخراج هذه المعلومات بشكل دائم من خلال حل التمارين المختلفة؛ حتى تحصل في النهاية على نتيجة مرضية.
ثامننا:راجع مبكرًا وبنظام يمكنك بالمراجعة والاستعراض تغيير منحنى النسيان لديك وذلك عن طريق تخصيص بعض الدقائق عقب المحاضرة مثلًا لإيجاز مضمونها، ثم اعد استعراض المادة بعد ساعة ويوم وإسبوع وشهر.. إلخ.
تاسعا :فكر عند النوم أثبتت الدراسات أن المخ يقوم خلال النوم بدمج الأشياء داخل الذاكرة طيلة المدى، ومن ثم فإن ما تقوم باستعراضه قبل النوم سيكون أكثر الأشياء التي يقوم عقلك بتخزينها بكفاءة.


حل جميع المشاكل الدراسية فى تسع نقاط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على مدينة ملوي محافظة المنيا

ضبط ثلاث مطاعم بالمنيا يقدمون لحوم الكلاب للزبائن

ضبط مطعم فى مركز ملوى بالمنيا يقدم لحوم الكلاب للزبائن